Connect with a yacht expert & get per personalised Deals

ماذا يجب أن تفعل لتجنّب الاصطدام بقارب آخر؟

لتجنّب الاصطدام بقارب آخر، يجب عليك دائمًا أن تبقى متيقظًا، وتحافظ على سرعة آمنة تتناسب مع ظروف الإبحار، وتعرف جيدًا قواعد الملاحة. وعندما يكون هناك خطر اصطدام محتمل، عليك اتخاذ إجراء مبكر وواضح لتغيير المسار بعيدًا عن القارب الآخر. البقاء متنبّهًا والتصرّف بشكل متوقّع هما مفتاح السلامة في المياه.

Read More
ماذا يجب أن تفعل لتجنّب الاصطدام بقارب آخر؟

الركائز الثلاث لتجنّب الاصطدام

يجب على كل قائد قارب الالتزام بثلاثة مبادئ أساسية للسلامة في جميع الأوقات. هذه ليست مجرد نصائح، بل هي الأساس للإبحار الآمن.

1. الحفاظ على مراقبة صحيحة

عيناك وأذناك هما أهم أدواتك للسلامة. المراقبة الصحيحة تعني رصدًا نشطًا بزاوية 360 درجة حول القارب. يجب على القبطان أو الشخص المكلّف بالمراقبة تفحّص الأفق باستمرار بحثًا عن قوارب أخرى، أو علامات ملاحية، أو حطام، أو أشخاص في الماء. يجب النظر في جميع الاتجاهات، بما في ذلك الخلف، قبل إجراء أي انعطاف. الانشغال بالهواتف أو الموسيقى الصاخبة قد يؤدي إلى حوادث خطيرة.

2. الحفاظ على سرعة آمنة

“السرعة الآمنة” تختلف باختلاف الظروف. يجب أن تكون قادرًا دائمًا على إيقاف القارب في الوقت المناسب لتجنّب الاصطدام. خفّف سرعتك في المناطق المزدحمة أو أثناء سوء الأحوال الجوية أو ضعف الرؤية بسبب الضباب أو الأمطار أو وهج الشمس. كما تتطلب المناطق القريبة من الأرصفة أو القنوات أو الموانئ قيادة أبطأ وأكثر حذرًا.

3. اتخاذ إجراء مبكر وواضح

عندما تلاحظ احتمال حدوث اصطدام، تصرّف فورًا. التغييرات الصغيرة والمتأخرة في الاتجاه أو السرعة قد تربك القارب الآخر. قم بمناورة واضحة ومبكرة بما يكفي ليُدرك الطرف الآخر نيتك. الانعطاف الكبير والواضح أكثر أمانًا من سلسلة من الحركات الصغيرة. وإذا شعرت بالشك، فاخفض السرعة أو أوقف القارب.

تعرّف على “قواعد الطريق” الملاحية الأساسية

قواعد الطريق البحري هي قوانين ملاحة تنظّم كيفية تصرّف القوارب عند التقائها. في أي موقف، يوجد قارب “ملزم بتفادي الآخر” (Give-Way) وقارب “له أولوية المرور” (Stand-On).

  • القارب الملزم بتفادي الآخر (Give-Way Vessel): يجب أن يتخذ إجراءات مبكرة وحاسمة لتجنّب القارب الآخر، مثل الإبطاء أو التوقف أو تغيير المسار.

  • قارب أولوية المرور (Stand-On Vessel): عليه الحفاظ على سرعته ومساره، لكنه يجب أن يبقى يقظًا ومستعدًا للتصرّف إذا لم يقم القارب الآخر بواجبه.

المواجهة الأمامية

تسلسل أولوية المرور بين القوارب

عندما يقترب قاربين بمحرك من بعضهما وجهًا لوجه، يُعتبر كلاهما “قاربًا ملزمًا بتفادي الآخر”. يجب على القبطانين الانعطاف نحو اليمين (الجانب الأيمن) والمرور من الجانب الأيسر (الميناء) من بعضهما.

التقاطع (Crossing)

التقاطع (Crossing)

عندما تتقاطع مسارات قاربين بمحرك، يكون اليخت أو القارب الواقع على يمين القبطان هو صاحب أولوية المرور، بينما يجب على القارب في الجهة اليسرى أن يغير مساره ليمرّ من خلف القارب الآخر.
قاعدة تذكّر بسيطة: إذا رأيت الضوء الأخضر (جانب اليمين) يمكنك المتابعة، أما إذا رأيت الضوء الأحمر (جانب اليسار) فعليك الإفساح.

التجاوز (Overtaking)

التجاوز (Overtaking)

أي قارب يقوم بتجاوز قارب آخر يُعتبر القارب “الملزم بتفادي الآخر”. يجب أن يبتعد عن القارب المُتجاوز بقدر كافٍ. يمكنه التجاوز من أي جانب، لكنه مسؤول تمامًا عن منع الاصطدام. أما القارب المُتجاوز فهو صاحب أولوية المرور ويجب أن يحافظ على سرعته ومساره.

التعامل مع الظروف الخاصة

فيما يلي بعض الظروف أو الشروط الخاصة التي يجب عليك فيها تجنب الاصطدام بقارب آخر.

الإبحار ليلًا أو في ضعف الرؤية

يجب تشغيل الأضواء الملاحية من غروب الشمس حتى شروقها:

  • الضوء الأخضر: يحدد الجانب الأيمن (اليمين).

  • الضوء الأحمر: يحدد الجانب الأيسر (الميناء).

  • الضوء الأبيض: يحدد مؤخرة القارب.

خفّف السرعة في الرؤية الضعيفة، واستخدم البوق البحري لتحذير القوارب الأخرى من موقعك عند الحاجة.

بالقرب من السفن الكبيرة

لا تفترض أن قبطان السفينة الكبيرة يمكنه رؤيتك. تجنّب الممرات الملاحية الخاصة بالسفن التجارية. تتحرك هذه السفن أسرع مما يبدو، ولا يمكنها التوقف أو المناورة بسرعة. مرّ دائمًا من خلفها، ولا تقطع مسارها من الأمام.

ماذا تفعل إذا كان الاصطدام وشيكًا؟

إذا استنفدت جميع محاولاتك لتفادي الاصطدام، فالتصرف في اللحظات الأخيرة قد يقلّل الأضرار:

  • أطلق إشارة الخطر: خمس أو أكثر من أصوات البوق القصيرة والسريعة.

  • أنذر الركاب: اطلب من الجميع التمسك بشيء ثابت والاستعداد.

  • قم بمناورة لتخفيف الأثر: حاول جعل الاصطدام مائلًا وليس مباشرًا أو جانبيًا حادًا لتقليل الضرر والإصابات المحتملة.

أسئلة متداولة حةل ماذا يجب أن تفعل لتجنّب الاصطدام بقارب آخر؟

أي قارب له حق الأولوية؟
القارب “صاحب أولوية المرور” (Stand-On) يحتفظ بمساره وسرعته، بينما يجب على القارب الآخر (اليخت) اتخاذ إجراء لتفاديه. في حالات التقاطع، القارب الموجود على اليمين له الأولوية.

ما هي إشارة الخطر البحرية؟
هي خمس أو أكثر من أصوات البوق القصيرة والسريعة، وتُستخدم للتحذير من خطر وشيك أو عدم وضوح نوايا القارب الآخر.

ما معنى “قارب أولوية المرور”؟
يعني أن القارب له الحق في متابعة مساره وسرعته، لكنه يجب أن يبقى يقظًا ومستعدًا للتحرك إذا فشل القارب الآخر في الإفساح.

كيف يمكن تجاوز قارب آخر بأمان؟
القارب الذي يقوم بالتجاوز هو دائمًا القارب “الملزم بتفادي الآخر”، ويجب أن يترك مسافة كافية أثناء التجاوز، ويمكنه المرور من أي جانب بعد إعطاء إشارة صوتية عند الحاجة.

هل يجب أن تبطئ أو تنعطف لتجنّب الاصطدام؟
نعم، بصفتك القارب المُلزم بالإفساح، عليك اتخاذ إجراء مبكر وواضح — سواء بالإبطاء أو التوقف أو الانعطاف (عادة إلى اليمين).

كيف تتفادى السفن الكبيرة؟
ابقَ بعيدًا عن الممرات الملاحية الرئيسية، وإن اضطررت للعبور، فافعل ذلك بزاوية قائمة ومن خلف السفينة، ولا تقترب من مقدمتها أو جانبيها لأنها تحتوي على مناطق عمياء.

من له الأولوية: القارب الشراعي أم القارب بالمحرك؟
عادةً، القارب بالمحرك هو الذي يفسح المجال للقارب الشراعي طالما أن الأخير يسير بالأشرعة فقط. أما إذا كان القارب الشراعي يستخدم محركه، فيُعامل كقارب بمحرك.

raza
Written By

Qazi Raza Ul Haq

My name is Raza and I am an experienced SEO Manager who loves to explore and seek adventure. I have over 10 years of experience in blogging and SEO. I would be delighted to take you on an exciting journey to explore the world of yacht rentals in Dubai, providing you with valuable insights and helpful tips.

PER HOUR Per Day

Browse on Yachtrentaluae